الأحد، 9 أغسطس، 2009

حوار مع اخ فاضل ساهم في بناء 66 مسجدآ مدعم بالوثائق والصور والفيديو


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمآ كثيرا وبعد

ابو اسماء المدني:بداية نريد ان نعرف كيف بدأت بهذا المشروع وكيف كانت ؟

ناجي العلوني:انطلقت بداية الفكره من عام 1425ه عندما طلبت التقاعد المبكر من الاتصالات السعوديه او مايسمى بالشيك الذهبى وفى ذلك الوقت اتفقت انا واحد الزملاء على بناء مسجد مناصفة بينبع النخل لكن فى اخر لحظة اعتذر زميلى لظروف معينة وكدت ان اتوقف لعدم قدرتى لوحدى فعرضت الامر على احد المشايخ الفضلاء وهو معروف لدى الجميع حيث كان هو صاحب فكرة البناء هناك فى ينبع النخل ولذا اشار علي ان ابنى فى مصر للحاجة هناك وكذلك انخفاض التكلفة فتوكلت على الله وكلفت احد الاخوه المصريين هناك فى محافظة دمياط وهو من الثقاة والحمد لله اكتمل المسجد ورغبوا منى الحضور عند الافتتاح وقد سافرت وكان معى احد رجال الاعمال وهناك بعد الافتتاح ومعاينة المسجد والمكون من الدور الارضى كمصلى للنساء ودورات مياة للرجال والنساء والدور الثانى مسجد تقام فى الجمعة ولله الحمد وقد اتضح لنا ان الحاجة قائمة لمكان لتحفيظ القرآن الكريم فاستعد احد رجل الاعمال ببناء مدرسة تحفيظ بالدور الثالث وانتهت ولله الحمد ثم زاد الطلبه والطالبات وبنى الدور الرابع من قبل فاعل الخير وكانت مساهمة فعاله من رجل الاعمال وبعد مراسم الافتتاح عرض
علينا بعض الاخوه المرور على بعض القرى والعزب هناك وفعلا رأينا مدى حاجة المسلمين لاقامة مساجد وبعد المعاينة وتكرارها على عدة زيارات وجدنا مساجد آيلة للسقوط والاخر مغلق من قبل الاوقاف لعدم صلاحيته وفى امكنة تقام الصلاة فى صنادق خشبية وبعض المساجد من الخوص والسعف والطوب الاسود ومن هنا بدأت الفكره وبدأت فى عرض الامر والاقتراح على بعض اهل الخير ورجال الاعمال فوجدت تفاعل وتشجيع من الجميع وبدأنا بتوفيق الله حيث تم حتى الآن بناء 66 مسجدا انتهى منها وسلم للاوقاف 52 مسجدا كلها تقام فيها صلاة الجمعة والباقى تحت الانشاء حاليا


ابو اسماء المدني: كنت ارغب أن أعرف منك هذا المشروع وما أهدافه ومن المشاركين فيه ؟

ناجي العلوني:اولا ادعو الله تعالى ان يرزقنى الاخلاص فى القول والعمل وان يجعل عملى خالصا لوجهه الكريم لارياء فيه ولا سمعة ولا حب ظهور ولا عجب وان يغفر الله لى مالا يعلمون وان يجعلنى خيرا مما يظنون بعد تقاعدي تفرغت لهذا العمل الخيري .. بناء مساجد في قرى مصر على نفقة المتبرعين من رجال الأعمال وأهل الخير .. ولله الحمد فقد أثمر هذا المشروع عن بناء أكثر من 66 مسجدا والبقية تأتي بأذن الله.

ابو اسماء المدني:ما دورك في هذا المشروع ؟
ناجي العلوني:دوري هو واسطة خير أشرح المشروع للمتبرعين وأدلهم على طريقة التنفيذ وأساعدهم في اختيار المكان المناسب لبناء المسجد في أحدى القرى وأتابع التنفيذ حتى يتم الانتهاء من المسجد.

ابو اسماء المدني:ألا تخشى من كلام الناس ؟ فقد يقال أنك تجمع هذه الأموال لمصلحتك الشخصية ؟

ناجي العلوني:أخي ابو اسماء المدني المحتسب لا يخشى كلام الناس فقد أوكل أمره إلى الله وهو المطلع على السرائر وكلام الناس بالباطل أيضا من دواعي الأجر بإذن الله


هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن المثل يقول ( قد تستطيع أن تخدع بعض الناس بعض الوقت ولكنك لا تستطيع أن تخدع كل الناس كل الوقت ) وهؤلاء المتبرعون ليسوا من السذاجة بمكان فهم رجال أعمال ومن أعيان المجتمع وعندهم من الفطنة والذكاء ما يعرفون بها الصادق من المحتال .. والإقبال ولله الحمد جيد والمساجد أصبحت الآن قائمة تقام فيها الصلوات وبعض المتبرعين حضروا افتتاحها والبعض الآخر زودناه بصور فيديو لها وجميع المساجد تم افتتاحها من قبل مسؤولين في جمهورية مصر العربية.

ابو اسماء المدني:هل لنا أن نطلع على بعض هذه المساجد ؟

ناجي العلوني:نعم وأنا أحتسب هذا من نشر الخير والدعوة إلى الاقتداء والمساجد التي تم الانتهاء منها لحد الآن هي :

جامع الرحمه عبدالله العروى بلدة بطرس شربين
جامع ناصر الراججي
جامع منصور محمد مرتضي قرية الخضاروه_شربين
جامع فاطمة محمد الحبيشي
جامع عبد الله الراجحي - قرية العرب – دمياط
جامع عبد العزيز الرويسي – دمياط
جامع سلامة وسلمان العلوني
جامع حبيب أبو صابر
جامع أم عبد الله الراجحي
جامع النعيمي بالقصابية
جامع النعيمي أبو سعادة
جامع الرضوان
جامع ابو عمر - قرية ابو بصل –المنصوره
جامع أبو عطية
جامع أبو إبراهيم الذبياني - بغرس الدين
جامع محمد عبدالله الراجحى بلقاس قرية زيان
جامع فهد وهاشم ابوصابر قرية قراش بلقاس
جامع عواد جباره العمرى كفر شحاته
جامع على حسن معوض قرية بشاى دمياط
جامع عطيه فيروزه - قرية الموارس بلقاس
جامع عطية فيروزة قرية الامل الحفير
جامع عبدالله االعروى قرية العبيد بلقاس
جامع صالح بن صديق النزاوى بلدة قلابشو بلقاس
جامع سليم حميد العروى بلدة النجار دمياط
جامع سلامه سلمان العلونى النواصريه دمياط
جامع سالم شعبان الحجورى قرية الملاحه بلقاس
جامع حميد العروى قرية خليفه بلقاس
جامع جبره يرحمها الله التخشيبة بلقاس
جامع أم نبيل بلدة المكنه بلقاس
جامع ام خالد الاحمدى الحفير بلقاس
جامع النعيمى قرية الحفير بلقاس
جامع ( فاعل خير ) دار السلام دمياط
مسجد عائشة رضى الله عنها قلابشو بلقاس
جامع أبو ناصرالحجوري 1
جامع أبو ناصر الحجوري 2
جامع حسن النزاوى - قرية 6 عامر - بلقاس
جامع عابد الحبيشى قرية الحفير 23 بلقاس
جامع حميد الشماسى قرية الحفير 25 بلقاس
جامع الفردوس فاعل خير الحفير 26 بلقاس
مجمع النعيمي الاسلامي
مجمع الاستقامه - كفر الدهايمه – دمياط
مسجد محمد غيث الحجورى قرية الوليده الفيوم
مسجد على سالم الجهنى قرية الزوالعه بلقاس
مسجد عثمان بن عفان رضى الله عنه بلدة المعاوضة بلقاس
مسجد سعد بن عبادة رضى الله عنه المرابعين دمياط عوض الحازمى
مسجد النعيم الفيوم
مسجد الشريعة -عبد الرحمن الميلبي
مسجد الخير -عطية الذبياني

مساجد تحت الانشاء حاليا
============
مسجد النعيم الزمعى بلقاس الحفير
مسجد الخلاف ام الرضا دمياط
مسجد عابد عزبة العمده بلقاس
مسجد الوالدين فاعل خير بسنديلا المنصوره
مسجد الشريعة فاعل خير السيتامونى بلقاس
مسجد ناصر عبدالله العولقى الشراقوة المنصوره
مسجد عبدالله ناصر العولقى الحفير بلقاس
مسجد عوده سعيد الحويطى اباظا الفيوم
مسجد ام سليمان العلونى الفيوم
مسجد ام محمد الحجورى الابراهمية دمياط
مسجد مالك الملك ( مشترك ) المنصوره
مسجد محمد صالح الصيعرى البرامونى المنصوره
مسجد محمد النعيمى الديرس المنصوره



ابو اسماء المدني:أخي ناجي أعلم بأن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال : (من بنى لله مسجدا ولو كمفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة ) لم يخصص بلدا بعينه من بلاد المسلمين وإنما أسألك من باب الأقربون أولى بالمعروف لماذا بناء المساجد في مصر وليس في السعودية ؟


ناجي العلوني:في الحقيقة لا يوجد مسلم على وجه الأرض إلا ويتوق لأن يبني مسجدا لله يتعبد الله فيه ويكسب أجره في حياته ويستمر بعد وفاته ولكن هناك أمورا تحول بينه وبين ذلك منها على سبيل المثال لا الحصر



1ـ عدم توفر المال الكافي لإنشاء مسجد في السعودية فالمسجد الذي يكلف في مصر 70 ألف ريال يكلف في السعودية 160 ألف ريال وهناك مساجد في مصر لا تكلف أكثر من 75 ألف ريال وتصلى فيها الجمعةوكلا حسب قدرته.



2ـ الكثير من قرى مصر لا يوجد فيها مساجد على الإطلاق والمسلمون فيها يصلون في العراء أو في عشش وأكواخ لا تصلح لإقامة الصلاة والحاجة فيها ماسة لإقامة المساجد.



3ـ التسهيلات المتاحة في مصر مشجعة جدا جدا فبمجرد رغبتك في بناء مسجد فإنك تستلم الأرض مجانا في نفس الساعة وتبدأ في البناء فورا دون أية عراقيل .

4ـ مرونة الإجراءات الإدارية بل أنه لا توجد أي إجراءات إدارية على الإطلاق أما عندنا فهناك شروط منفرة تفرضها الأوقاف على من يريد أن يبني مسجدا على سبيل المثال إيداع تكاليف المسجد كاملة في البنك قبل البدء في البناء وغيرها كثير.

5ـ حرية الشخص المتبرع بان يسمي المسجد بالاسم الذي يريد فقد يسميه باسم والده المتوفي أو أوالدته أو أخيه وهذا مدعاة لذكره والترحم عليه.

وأمور أخرى يصعب حصرها ولقد لمست من خلال المشروع أن هناك كثيرا من أهل بلدي الطيبين يحبون فعل الخير ويبذلون من أجله الغالي والنفيس ولكنهم يفتقدون إلى الثقة في بعض المشاريع وفي بعض الأشخاص

ابو اسماء المدني:وإلى متى ستستمر في هذا المشروع ؟

ناجي العلوني:أخي ابو اسماء المدني يقال عن القاهرة أنها بلد الألف مئذنة ولكن القرى البعيدة تشكو شكوى مرة من انعدام المساجد تماما فهناك عدد من القرى لا يوجد فيها مسجد واحد تقام فيه الصلاة ولا الجمع وهم في حاجة ماسة لبناء المساجد وقد أنجزنا ولله الحمد 66 مسجدا بعضها جوامع كبيرة بها أدوار للنساء وبعضها مجمعات إسلامية فيها مراكز تحفيظ قرآن للأولاد وللبنات وبها مشاغل نسائية وفي الطريق مثلها ونطمح إلى أن نصل بالمساجد في القرى ألى ألف مسجد بل آلاف المساجد وليس ذلك بعزيزعلى الله ثم على محبي الخير.


ابو اسماء المدني:ماهي آلية اختيار المواقع لبناء المساجد؟

ناجي العلوني:هذه تعتبر اهم خطوة فى العمل لانها امانة ومسئولية والمتبرع لم يكن حاضرا حيث يؤكل الامر اليى بعد الله فهناك لجنة اخترتها وكونتها برئاستى من بعض الاخوة المصريين الافاضل نقوم بمعاينة الموقع ونرى مدى حاجته لمسجد واذا توفرت الشروط فيه نبدأ التنفيذ وهذه المواقع عادة ماتكون مسجد اوقاف آيل للسقوط او مغلق اوارض متبرع بها سواء من قبل مواطن او ارض اوقاف والعمل يتم مباشرة وبدون عوائق الا انه هناك فترة من اسبوع الى 15 يوما لاتاحة الوقت لازالة المسجد ورفع الانقاض.

ابو اسماء المدني:الى اين تتبع تلك المساجد بعد الانتهاء منها؟

ناجي العلوني:فى اول يوم يفتتح فيه المسجد يسلم لادارة الاوقاف او الجمعية الشرعية او جمعية انصار السنه او جمعية دعوة الحق وتلك جميعها جهات رسمية تقع تحت مظلة الحكومة واشراف وزارة الاوقاف اى ان الخطيب والامام والمؤذن وخدم المسجد يتقاضون رواتبهم من وزارة الاوقاف لكن الموظفين ينبثقون او بالاصح تابعون لتلك الجمعيات 0

ابو اسماء المدني:ماهى مساحة المسجد والتكلفة ومدة التنفيذ ؟

ناجي العلوني:اولا جميع المساجد التى تم تنفيذها كلها تقام فيها صلاة الجمعة مهما صغرت المساحة مثلا مسجد مساحته 250 متر بما فيها دور ثانى كمصلى للنساء وبسعة 450 الى 500 مصلى التكلفة الاجمالية بما فيها الفرش واجهزة الصوت من 145000 الف ريال ولا يزيد عن 150000 ريال مدة التنفيذ 5 اشهر مالم يكن هناك موسم امطار او حصاد
مسجد مساحته 150 متر سعة 250 مصلى تكلفة اجمالية بما فيها الفرش واجهزة الصوت من 88000 ريال ولا يزيد عن 90000 الف ريال مدة التنفيذ 3 شهور
مسجد مساحته 130 متر سعة 180 مصلى تكلفة اجمالية بما فيها الفرش واجهزة الصوت 75000 الف ريال مدة التنفيذ 75 يوما ، فى اى مكان فى مصر تقام المساجد اكثر محافظات تم التركيز عليها المنصوره وتبعد عن القاهره 150 كيلو والمساجد المقامه جزء داخل مدينة المنصورة والاكثرية فى القرى والعزب التابعه لها مدينة بلقاس تابعه للدقهلية وهى تقع بعد المنصوره ب40 كيلو قرى الحفير وتتبع بلقاس دمياط وتبعد عنالقاهره 220 كليو كبداية حدود وتشتهر بكثرة القرى والعزب المتناثره الفيوم وتبعد عن القاهره 80 كليو وقد اقيم بها حتى الان 5 مساجد فقط 0

ابو اسماء المدني:سؤال طرحه احد الاخوة يقول :هل يستلزم المشاركة في هذه المشاريع الخيرية أخذ إذن أو تصريح من جهة ما أم أن ذلك نشاط خيري أهلي لا علاقة له بالجهات المعنية؟

ناجي العلوني:انا اقوم بعمل جهد فردى وتحت مسئؤليتى معتمدا على الله عز وجل ثم بما لدى من مستندات مقرؤة ومرئية ومسموعة وبما احمله ولله الحمد من فكر سليم ينطلق من الكتاب والسنه وما اعتقده وادين الله به من ولاء تام لمليكى ووطنى والحرص على سمعة بلادى سواء فى الداخل او الخارج اما هناك فى مصر فانه من توفيق المولى عز وجل ان سخر لى العمل بكل سهولة وامان واجد كافة التسهيلات من الادارات الحكومية وخاصة الامنية فهم قد عرفوا انه لاهدف لى سوى عمل الخير دون اى توجه معين فمن ثمار ذلك واولها تسخير الله سبحانه وتعالى ان تم تشييد 66 مسجدا فى اقل من 5 سنوات وهذا انجاز هدانا الله له ولولا الله لما اهتدينا له فكل ذلك بسبب رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فبذلوا اموالهم طلبا للاجر والمثوبه وسيجدونها ان شاء الله اما انا فوالله ما انا بشىء سوى دال على الخير وكل ماارجوه هو ان يرزقنى الله الاخلاص والتوفيق والسداد اما تلك الانجازات فاهلها معروفون باسماءهم هم الدافعون والمنجزون والمأجورون ان شاء الله 0

ابو اسماء المدني:هل المتبرعين جزاهم الله خير موافقين على ان تنشر أسمائهم ؟

ناجي العلوني:طبعا بعضهم لايرغب فى التحدث او الكتابه انه اقام مسجدا هنا وهناك وهذا من حقه الشخصى جزاه الله خيرا وخوفا من الرياء لكن الرياء ان شاء الله مستبعد لان رجلا يقيم مسجدا ليس فى بلده وفى دوله بعيده وفى قرية او عزبة مغمورة واضح ان ليس هدفه لا رياء ولا سمعة بل الاجر والمثوبة من الله تعالى وهذا مالحظته من خلال تعاملى مع المتبرعين وفقهم الله لكن انا لا اوافقهم على ذلك لانه لو تكتمنا على هذا العمل لما عملنا شيئا ولعلنا نستأنس بقول المولى عز وجل (( ان تبدوا الصدقات فنعما هى ))فالحمدلله بدأنا بمسجد واحد وصورناه فتوغرافيا ومرئيا وهكذا ننجز ونثبت والحمد لله مسجد واحد اتى بعده 66 مسجدآ ثم ذلك التوثيق يفيدنى اولا كل متبرع يحصل على صوره لمسجده وفلم كامل لافتتاح المسجد والجانب الاخر اننى احتفظ بادلة قاطعة وثبوتيه للاجابة على اى استفسار او مساءلة من اى جهة كانت والله المستعان على ذلك

ومن المعلوم اخى الكريم ان المؤمن او المسلم اذا عمل عملا حسنا او قدم خيرا وفى قرارة نفسه ان لا يظهر هذا العمل للناس وبسبب او اخر علم الناس ذلك فاثنوا عليه واقتدوا به فهذا عاجل بشرى المؤمن كما ورد فى
الاثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

ابو اسماء المدني:كما هو معلوم أن الندوة العالمية للشباب الاسلامي تقوم ببناء مساجد في شتى أقطار الارض وتمتلك صفة قانونية وشرعية فلماذا لا تتوحد الجهود تحت مضلتها بدلا من العمل الفردي الذي ينتهي بموت صاحبه فالعمل الموسساتي يستمر لأجيال قادمة كما أنه أكثرتنظيما ويمتلك شرعية قانونية تحميه لفترات أطول ؟

ناجي العلوني:استاذنك اخى فى توضيح بعض الجوانب التى قد تخفى على البعض اولا اخى الكريم انت لايخفى عليك المثل القائل من راى ليس كمن سمع وقفت هناك فى بعض القرى والعزب فى جمهورية مصر عبر السيارة وبعض المواقع ركبنا الجرار حتى وصلناها وبعضها سيرا على الاقدام ورأينا كم هى حاجة المسلمين للمساجد 0فبعضها قائم لكن عليه امر اغلاق من الاوقاف لعدم صلاحيته خوفا من وقوعه على رؤوس المصلين وبعض القرى يصلون فى مساجد بنيت من الخوص والسعف فاذا جاءت الامطار انعدم المسجد وانقطعوا عن صلاة الجماعة بل وجدنا عزب لاتقام فيها صلاة الجماعه اصلا فهل احد يشك ان من كانت حالته هكذا لايستحق اقامة مسجد
ثانيا من قال لك اخى الكريم ان هذه المساجد لاتاخذ الصفة الشرعية او القانونية جميع المساجد التى اقمناها وتم الانتهاء منها وعددها 66 مسجدا سلمت للاوقاف عبر محاضر رسمية من اول يوم افتتاحها وتم فعلا تعيين امام وخطيب لها من قبل وزارة الاوقاف وسلمتنى وزارة الاوقاف قائمة موثقة بالختم الرسمى تشهد فيها باستلامها لجميع المساجد وصوره من تلك القائمة موجوده عندي وجعل مانشره هنا فى ميزان حسناته
ثالثا ان المساجد التى ننشئها من فضل الله جودتها الانشائية والبنائية متطابقة تماما لمساجدنا هنا من حيث قوة التسليح وسلامة وجودة التشطيب اما بعض الجهات المؤسساتية الخيره فان اغلب اذ لم يكن تشييدها فهى عبارة عن تركيب قوالب اسمنيه على هناكر من بعض انواع الحديد وعادة هذه لاتعمر طويلا وقد تذهب بها العواصف والفياضانات كما نرى دائما

رابعا انه حسب علمى من اراد ان يبنى مسجدا عبر بعض المؤسسات الخيريه يطلب منه فترة سنتين ثم يراجع لكن من فضل الله المسجد الكبير نسلمه فى خلال 5 اشهر والوسط 3 اشهر والاقل منه 75 يوما

خامسا0 انه من فضل الله كل متبرع بامكانه ان يذهب شخصيا لمعاينة المسجد ويشرف على افتتاحه بل بالامكان متابعة صيانه عبر السنين القادمه سواء منه شخصيا او من قبل ذريته لان دوله مثل مصر من السهولة الوصول لها وزيارتها فى اى وقت لكن ان تبنى مسجد او اى عمل خيرى فى ادغال افريقيا او اواسط اسيا ثم تقول اتابعه اعتقد هذا صعب جدا اخى الكريم ايضاحى هذا لايعنى ان المسلمون هناك لايستحقون اعمالا خيرية لا والف لا بل هم قد يكونوا احق مما لدينا لكن انا اقصد المتابعه للعمل الخيرى فيما بعد وكذلك انا شخصيا لااستطيع اغير وجهتى فالمولى عز وجل سخرنا ووفقنا هناك فى مصر فكذلك هناك من سخر للقيام باعمال خير اخرى فكل على ثغره وكل ميسر لما خلق له



ابو اسماء المدني:ختاما أسأل الله أن يكتب لك الأجر ولكل من ساهم في هذا المشروع وأن يجعل ما نكتبه عنهم مشاركة منا لهم دون أن ينقص من أجورهم شيئا.

ناجي العلوني: ندعو الله تعالى ان يجزى اهل الاحسان على احسانهم وندعوه سبحانه ان لايحرمنا اجر الدلالة على الخير وان يسدد الخطى ويجزل العطاء وأن يرزقنى الاخلاص فى القول والعمل وان يجعل عملى خالصا لوجهه الكريم لارياء فيه ولا سمعة ولا حب ظهور ولا عجب وان يغفر الله لى مالا يعلمون وان يجعلنى خيرا مما يظنون .

انتهى ....



وللعلم ايها الاخوة الافاضل لقد اطلعت بنفسي الاوراق الرسمية التي تثبت البناء وتسجيلات فيديو لمراحل الإنشاء وحفلات الافتتاح بعضها حضرها المتبرعون بأنفسهم ومسؤولون من الدولة .

وهذا رقم جواله الاخ الفاضل والذي احسبه والله حسيبه ولانزكي على الله احدا وذلك لمن اراد ان يتبرع ببناء مسجد وخاصة ان الكلفة والحمدلله هناك ليست مكلفة مقارنة عندنا بالسعودية.

مقاطع فيديو رفعتها على اليوتيوب وفيها بعض من المساجد التي بنيت هناك













الوثائق الرسمية لمشروع المساجد

اضغط على الصورة لتكبيرها







صور المساجد

أضغط على الصورة لتكبيرها










ولمن اراد التواصل
الاخ الفاضل / ناجي العلوني
جواله / 0504399091
naji2003@yahoo.com


هناك تعليق واحد:

  1. نتمنى التواصل مع الاخ الفاضل ناجى العلوى فنحن قريه بريف مصر وعدد السكان اكبر بكثير من المسجد الموجود بالقريه والمسجد قديم .... ونحن شباب القريه سنقوم باى شىء للمساعدة نتمنى الرد وجزاكم الله كل خير ... قريه ابوعمران مركز كفرصقر محافظه الشرقيه

    ردحذف

الموافقة على نشر تعليق معيّن لا تعني الموافقة على محتواه. جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبها فقط.تذكّر قول الله عز وجل (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد).